قوة الأحكام النهائية الجنائية


شروط الدفع بقوة الشيء المحكوم فيه

نصوص الباب الخامس :فى قوة الأحكام النهائية من قانون الاجراءات الجنائية المصري

تحميل انقر يمين الفارة

hr-lines- wordpresspages_10
مادة 454:

تنقضى الدعوى الجنائية بالنسبة للمتهم المرفوعة عليه والوقائع المسندة فيها إليه بصدور حكم نهائى فيها بالبراءة أو الادانة.

إذا صدر حكم فى موضوع الدعوى الجنائية، فلا يجوز اعادة نظرها الا بالطعن فى هذا الحكم بالطرق المقررة فى القانون.

مادة 455:

لا يجوز الرجوع فى الدعوى الجنائية بعد الحكم فيها نهائياً بناء على ظهور أدلة جديدة او ظروف جديدة أو بناء على تغيير الوصف القانونى للجريمة.

مادة 456:
قوة الحكم البات

يكون للحكم الجنائى الصادر من المحكمة الجنائية فى موضوع الدعوى الجنائية بالبراءة أو بالادانة قوة الشئ المحكوم به أمام المحاكم المدنية فى الدعاوى التى لم يكن قد فصل فيها نهائياً فيما يتعلق بوقوع الجريمة وبوصفها القانونى ونسبتها إلى فاعلها ويكون للحكم بالبراءة هذه القوة، سواء بنى على انتفاء التهمة أو على عدم كفاية الأدلة، ولا تكون له هذه القوة إذا كان مبنياً على ان الفعل لا يعاقب عليه القانون.

مادة 457:

لا تكون للأحكام الصادرة من المحاكم المدنية قوة الشئ المحكوم به، أمام المحاكم الجنائية، فيما يتعلق بوقوع الجريمة ونسبتها إلى فاعلها.

مادة 458:

تكون للأحكام الصادرة من محاكم الأحوال الشخصية، فى حدود اختصاصها ، قوة الشئ المحكوم به أمام المحاكم الجنائية فى المسائل التى يتوقف عليها الفصل فى الدعوى الجنائية.

فاصل
bulit--wordpress شروط الدفع بانقضاء الدعوى الجنائية لسابقة الفصل(أعيد تنقيحها 11-2013) تحميل MP3

دفع هام يساعد المحامي والقاضي على عدم تكرار المحاكمة عن وقائع واحدة بناء على وصف جديد او أدلة جديدة وهو دفع يهمله كثير من العاملين في مجال القضاء
فهذا الدفع ضمانة قوية للوقوف أمام تعسف المحاكم في حريتها في تكوين عقيدتها نظرا لأن الأحكام التي حازت الحجية لا يقبل مناقشة المراكز القانونية التي استقرت بموجبها وحيث لاتجوز محاكمة إنسان على فعل ونشاط إجرامي واحد اكثر من مرة وهذا الدفع هو من النظام العام ولهذا فهو ضمانة قوية للدفاع عن المتهمين